<


/>

أضرارحبس البول

هدا ما قرات 
أضرارحبس البول
موضوع هامّ ليتني أستطيع إيصاله لكلّ إنسان، فما من شي أغلى بعد ديننا من عافية الأبدان.
أضرارحبس البول
البول عبارة عن سموم يطردها الجسم بواسطة الكليه التي خُـلِـقَـت لتصفي الدم من هذه السموم باستمرار دون توقف.
بعد تصفية الدم، تخرج قطرات البول من قنوات صغيرة تصب في حوض الكليه، و بمجرد أن تصل قطرة البول إلى حوض الكليه، فإن الحالب مصمم بحيث لا يسمح لها بالبقاء هناك (لأن الكليه لا تملك القدرة على تخزين البول!) فيأخذها فوراً إلى المثانة و عند إمتلاء المثانة، يصبح ليس هناك مكان لاستقبال الانتاج المستمر من الكليه! فتحتقن الكليه بالبول الذي تنتجه منتظرة تفريغ المثانة.
الالتهابات:
البول في حد ذاته لا يحتوي على البكتيريا فور خروجه من الكليه، لكنه يشكل بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا. لذا فإن بقاؤه في الجهاز البولي لفترات طويلة يهدد بحدوث إلتهابات المسالك البولية.
الحصوات:
يحتوي البول على بعض الأملاح التي من الممكن أن تترسب في الجهاز البولي مكونة حصوات الكلى أو حصوات المثانة. و كلما زادت فترة ركود البول كلما زادت الترسبات. بمعنى آخر، تأجيل التخلص من البول، يزيد من فرص ترسب الأملاح و بالتالي تكون الحصوات.
الفشل الكلوي
إمتلاء حوض الكليه بالبول، يعني إحتقان قنوات و خلايا الكليه به، و هذا يؤدي إلى إرتجاع السموم إلى الكليه و الدم، مما يشل الكليه عن العمل و يسبب ما يعرف بالفشل الكلوي الحاد (عجز الكليه عن تصفية الدم من السموم بشكل مؤقت). عادةً بعد هذا الإضطراب في وظائف الكلى، تعود الكليه للعمل بمجرد إزالة هذا الاحتقان، لكن مع تكرار حدوث ذلك عبر الزمن قد يتحول هذا الفشل المؤقت إلى فشل مزمن.
أحياناً عندما تحبس البول، قد تشعر بألم في الخاصرة، وانتفاخ في البطن
انشره على صفحتك ليستفيد غيرك
وجزاكم الله خيرا